Saturday, March 28, 2015

من حالٍ إلى حال

كان نهارٌ متعباً. أنهيت عملي عند الساعة السادسة وكان أمامي ساعتين قبل أن اذهب لحضور فيلم في مهرجان أيام بيروت السينمائية. كان يومها يتملكني الحزن والغضب من ضغط العمل فقررت أن أذهب لتقليم أظافري في صالون قريب علّني أنسى تعبي قليلاً.

وصلت قبل موعدي، فجلست أنتظر دوري. عادةً، أقضي هكذا وقت إما بالقراءة أو على الفيسبوك. ولكنني اخترت هذه المرة أن لا أفعل شيئاً خاصةً انني أفضل الإبتعاد عن هاتفي عندما أكون متعبة.
زبونة واحدة فقط قبل أن يحين دوري. أخذت أتأمل المكان حولي فلفتتني السيدة التي ستقلّم أظافري. بدت منزعجة. تبتسم رغماً عنها. وكأن الإبتسامة فرضٌ عليها إكرماً لزبائنها. ثم أتى رجلٌ ومعه ولد صغير يبلغ من العمر ما يقارب السبع سنوات.
جلسا خلفها فزاد انزعاجها. وتوقفت ابتسامتها المزيفة.

حان دوري. 
- تفضلي
- مرسي
- شو بدك تحطي لون
- أحمر
- طيب نقي اللون تجربلك
 فرُحنا نختار اللون سوياً. لاحظتُ أن يداها ترتجفان. فعرفت أنها لن تستطيع أن تضع اللون بالدقة التي أحب.

كان الرجل والصبي خلفها يتحدثان بصوت عال. الصبي يسأل أسئلة الأطفال البريئة وهو ييجبه بالفرنسية. وكان واضحاً أنه لا يجيدها... إتضح لي لاحقاً أنهما زوجها وإبنها وأنها كانت منزعجة منهما. فقلت في نفسي: "ليه مزعوجة هلقد؟"
لكنني عرفت السبب عندما زادت حركة الأب عن حدها.
رن الهاتف أمامها فالتفتت إلى زوجها قائلة:
- خلص... هاي المديرة
- إيه شو عم بعمل يعني عم سبّك؟

كان حديثها مع المديرة قصيراً.
- عم دوخ وتعباني كتير
ما ان إنتهى الحديث حتى أخذ الهاتف من يدها وأخذ يبحث بين الأرقام.
- ما فيك هيدا تليفون الشغل

لم يكترث لكلامها. وضع بعد لحظات الهاتف جانباً وسألها عن مكان الحمامات. فأجابته بعصبية ثم رحل مع إبنه. أردت حينها أن أسألها ماذا يفعل هنا لكنني فضلْت الصمت. ثم التفتَتْ إلى صديقتها وقالت:
- شفتي... هيك 
أردت أن أقول شيئاً لكنني لم أتفوه بكلمة أيضاً إلى أن نظرَت إلي وقالت:
- لح يدشروني من الشغل شي نهار من ورا

لم استطع أن أبقى صامتة  هذه المرة و أنا التي لا تستطيع السكوت أبداً في هكذا مواقف.
- ما تخافي بكرا كل شي بيتغير
- ما في شي بيتغير يئست
- لأ ما تيأسي صدقيني كلو بيتغير
- خلص ما عاد فيني
كنت على وشك أن أجهش بالبكاء لكنني مسكت دموعي و قلت:
- بعرف...
- بتعرفي يا ريت بيتركني ما عم يتركني
لم أستغرب أنها تكلمني عن هكذا موضوع خاص...لأنه كان واضحاً أنها تختنق...
- إنت ترِكي
- ما فيني
- ليه؟
- وين بدي روح؟ ما في محل روح عليه
- وأهلك؟ 

قلتها مترددة. هل يحق لي أن أسأل هكذا سؤال؟ ماذا إن فتح سؤالي جرحاً آخر؟
- تجوزت غصب من عنن 
- ما بتحكي معن؟
- مبلا بالمناسبات

لا تعليق! "أصلاً شو بدي قول" . 

- بكرا تذكريني لما كل شي لح يتغير
فإبتسمَت.

عادا فغيرْنا الموضوع
-شو إسمك؟
وكان يومها عيد أحد القديسين وهي تحمل إسمه. وكان يصادف أيضاً بعد يومين عيد الأم، فقلت لها علّني ألطّف الجو:
-يي...ينعاد عليكي. ينعاد عليكي اليوم وبعد يوميْن كمان
عندها إبتسمتْ إبتسامةً حقيقية. ففرحْت...
عند انتهائنا، شكرتها وإنتظرت قليلاً ليجف الطلاء... وأردت قبل أن أرحل أن أغمرها علّها ترتاح ولو لدقيقة من همومٍ أكلت جسمها النحيل.
-تعي عطيني عبطة
غمرَتني و قبلتْني... ثم رحلْت

لم أكتب عن هذه الحادثة لأنها أثّرت بي فقط بل كتبتها تحيةً لمن يقفون مكانهم ولا يستطيعون الحراك.
لهؤلاء أقول: سيأتي يومٌ و تتحركون من مكانكم، ستذهبون حيثما تريدون... لا بل ستحلّقون عألياً في سماء حريتكم أنتم.
لا يبقى في هذه الدنيا شيءٌ على حاله. فالله يبدّل من حالٍ إلى حال. وكما يقول المثل الشعبي: "سبحان يلي بغير وما بيتغير".


الصورة  من رويترز

No comments:

Post a Comment